بقرة بنى اسرائيل

HomeLatest imagesSearchRegisterLog in
 
 
بقرة بنى اسرائيل
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 
 بقرة بنى اسرائيل Empty

Share | 
 
 

  بقرة بنى اسرائيل

View previous topic View next topic Go down 
admin
Admin


Posts :
121

Join date :
2012-01-01


 بقرة بنى اسرائيل _
PostSubject: بقرة بنى اسرائيل    بقرة بنى اسرائيل I_icon_minitimeSat Jan 07, 2012 5:01 pm 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بقرة بني إسرائيل :

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.

القصة :

مكث
موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه
عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع
لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل
هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل،
واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه.
ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن
يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا
موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين
ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا
أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست
هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت،
لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات
الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا
يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد
التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة
المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني
موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم
به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى
الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من
هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما
هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل،
بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى
هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة
بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا
يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار
اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من
تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة
والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها
بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها
صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم
كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي،
فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت
من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى
التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم
فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به
القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى
القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة
إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض
القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت
انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد
ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم
أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ)
ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على
موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا
كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ
بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد
أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد
تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر
العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ
بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول
كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم:
(فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات
بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي
بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع
نبيهم الكريم موسى.




 الموضوع : بقرة بنى اسرائيل  المصدر : منتديات فى حب الله  الكاتب:  admin

 توقيع العضو/ه :admin

Back to top Go down

 

بقرة بنى اسرائيل

View previous topic View next topic Back to top 
 
الإشارات المرجعية


 
 
 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
Page 1 of 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
بقرة بنى اسرائيل , بقرة بنى اسرائيل , بقرة بنى اسرائيل , بقرة بنى اسرائيل , بقرة بنى اسرائيل , بقرة بنى اسرائيل
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ بقرة بنى اسرائيل ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
منتديات عرب فيس  :: منتدى القصص :: منتدى القصص :: قصص من القران-
 


Powered by Ahlamontada® Version 1.2
De$ign by Shibl islam® Copyright ©2011 - 2012, www.ourislam1.com
Enterprises Ltd. OuR iSlaM1 Network



Forum create on Forumotion | Society and Culture | Misc | ©phpBB | Free forum support | Report an abuse | Forumotion.com